تطوان تحتضن ملتقى الفنون البصرية في دورته الخامسة برهان الرقمنة والإبداع المتوسطي
تستعد مدينة تطوان لاحتضان فعاليات الدورة الخامسة من الملتقى المتوسطي للفنون البصرية، وذلك خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 26 يونيو الجاري، تحت شعار “الإبداع الفني في زمن الرقميات”، في موعد ثقافي يسلط الضوء على التحولات التي تعرفها الممارسة الفنية في العصر الرقمي.
ويأتي تنظيم هذه التظاهرة بمبادرة من المرصد المغربي للصورة والوسائط، وبدعم من جماعة تطوان، وبشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتطوان والمعهد الوطني للفنون الجميلة، في سياق الاحتفاء بتطوان ومدينة ماطيرا الإيطالية باعتبارهما عاصمتين للثقافة المتوسطية، بما يعزز قيم الحوار والتعايش والانفتاح بين ضفتي المتوسط.
ووفق بلاغ صادر عن المرصد المغربي للصورة والوسائط، فإن برنامج الملتقى يتضمن معرضا جماعيا بمشاركة عدد من الفنانات والفنانين التشكيليين المغاربة، من بينهم هاجر علوش، ومريم نجاح، ومحمد الشقوري العروسي، ويوسف العزواني.

كما يرتقب أن يشهد الملتقى سلسلة من الأنشطة الفنية والتكوينية الموزعة على عدد من الفضاءات الثقافية بالمدينة، من بينها رحاب المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتطوان، حيث سيتم تقديم فقرات فنية تستحضر التراث الغنائي المغربي بمشاركة الفنانة فاطمة الزهراء لقصيري والفنان عزيز شحرور، إلى جانب تكريم شخصيات من مدينة تطوان، من ضمنها عبد الكريم الجديدي وأحمد الشاط.
ويتضمن برنامج هذه الدورة أيضا تنظيم ندوة وطنية حول موضوع “الفن الرقمي: التحديات والرهانات”، بمشاركة ثلة من الباحثين والنقاد، من بينهم الناقد الفني عزالدين الوافي، والباحثان في السرد والجماليات عبد الكريم الشيكر ومحمد المنصوري الإدريسي، وأستاذ فنون الديزاين يوسف بروحو، فضلا عن الباحث في الإعلام والتواصل محمد عبد الوهاب العلالي.
وفي الجانب التكويني، ستحتضن قاعة المعهد الوطني للفنون الجميلة ورشة في فن الفوتوغرافيا يؤطرها محمد رحال، كما سيعرف الملتقى تنظيم ورشة ذات بعد ثقافي ودبلوماسي من خلال فن الطبخ الإيطالي، يؤطرها الشاف لويجي داليسيو لفائدة أطفال وشباب مركز للا مريم للتدرج المهني ببوجراح العليا.
وسيختتم برنامج الملتقى بزيارة ثقافية إلى المدينة العتيقة لتطوان، تحت عنوان “تطوان المدينة العتيقة تراثا عالميا”، في مبادرة تروم إبراز الغنى التاريخي والحضاري للمدينة وربط الفن المعاصر بعمقها التراثي.