ابتداءً من يناير 2027.. زيادة الحد الأدنى للدعم الاجتماعي المباشر إلى 600 درهم

م.ب

صادق مجلس الحكومة، الخميس 12 نونبر 2026، على مشروع مرسوم يقضي برفع الحد الأدنى للإعانة الجزافية المندرجة ضمن نظام الدعم الاجتماعي المباشر من 500 إلى 600 درهم، ابتداءً من فاتح يناير 2027، في إطار مسار تدريجي يستهدف بلوغ 1000 درهم في أفق سنة 2031.

 

ويتعلق الأمر بمشروع المرسوم رقم 2.26.838، القاضي بتغيير المرسوم رقم 2.23.1067 الصادر في فاتح دجنبر 2023، والمتعلق بتطبيق القانون رقم 58.23 الخاص بنظام الدعم الاجتماعي المباشر.

 

350 * 350

وأوضح سمير بلفقيه، الوزير المكلف بإعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن المشروع ينص على زيادة الحد الأدنى للإعانة الجزافية بمقدار 100 درهم، لينتقل من 500 إلى 600 درهم مع بداية سنة 2027.

 

وأضاف أن هذه الزيادة تندرج ضمن برنامج تدريجي يتضمن برمجة زيادات إضافية خلال السنوات المقبلة، بهدف الرفع من قيمة الإعانة إلى 1000 درهم سنة 2031.

 

ويأتي هذا الإجراء في سياق مواصلة تنزيل نظام الدعم الاجتماعي المباشر، الذي يستهدف تقديم مساعدة مالية للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، وتعزيز آليات الحماية الاجتماعية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.